منتديات ابن الدلتا
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبتم بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم التسجيل وان كنت عضو منتسب لدينا فعليك بالدخول
المدير العام
محمد شريف

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ترجمه مسرحيه هاملت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد طاهر
Admin
Admin
avatar

الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 1936
تاريخ الميلاد : 25/09/1977
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 40
الموقع : http://ibneldelta.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : الانترنت

مُساهمةموضوع: ترجمه مسرحيه هاملت   الإثنين أبريل 04 2011, 19:41

مسرحية Hamlet
للكاتب الشهيرWilliam Shakespeare

تعتبر مسرحية هاملت إحدى أحب المسرحيات للجمهور في تاريخ الأدب بشكل عام ولتاريخ شكسبير بشكل خاص . فهي من أشهر مآسي شكسبير لكمال صقلها وموضوعها الإنساني العميق . تطرح فيها مواضيع عده وتكشف فيها عن سرائر النفس البشرية من خيانة وانتقام وحب حتى الجنون ووفاء حتى الموت وشجاعة لا يكبح جماحها سوى عقل واعي مدبر.
أبرز شخصيات المسرحية:
- هاملت Hamlet: الشخصية الرئيسية , أمير دولة الدنمارك , قُتل والده على يد عمه الذي استولى على العرش.
- الملكة جيرترودQueen Gertrude : والدة هاملت .
- الملك كلوديوس King Claudius: عم هاملت الذي استولى على العرش بعد أن قتل أخوه.
- اللورد بولونيوس Lord Polonius: وزير الملك كلوديوس.
- ليرتس و أوفيليا Laertes-Ophelia: ابن وابنة اللورد بولونيوس.
- هوراشيوHoratio : صديق هاملت المقرب.
- الطيف Ghost: شبح بصورة والد هاملت .

تتطور أحداث المسرحية خلال خمسة فصول. يبدأ الفصل الأول في أحد أبراج القلعة الملكية حيث كان يحرس ضابطان راودتهما الشكوك في رؤية طيف يتردد على المكان شبيه بالملك السابق والد الأمير هاملت. حاول الرجلان التحدث للطيف لكنه كان كل مرة يرحل دون إجابة. أحد هذان الرجلان هو هوراشيو صديق هاملت الذي أخبره فيما بعد بأمر هذا الطيف وهيئته. في تلك الأثناء كانت الاحتفالات بحكم الملك كلوديوس وزواجه من الملك جيرترود أرملة أخيه قائمه بالرغم من أنه لم يمض على وفاته سوى شهرين وقد كان ذلك مما أورث الحزن في قلب هاملت . يأتي هوراشيو ليخبر هاملت بما يحدث في منتصف كل ليله فيطلب هاملت مرافقته للبرج لرؤية ذلك الطيف. يلتقي الأصدقاء في برج القلعة ويمضون ليلتهم في انتظار دخول الطيف . وفي ذات الوقت عند الواحدة يظهر الطيف وقد أشار إلى هاملت كي يأتي معه.
في مكان آخر من البرج يتحدث هاملت إلى الطيف الذي يخبره بأنه روح والده المقتول ويطالبه بالانتقام بعد أن حكى له قصة مقتله حيث كشف له أن ما أُشيع بأن وفاة الملك السابق حدثت بينما كان نائماً في حديقته فلدغته أفعى لم تكن سوى خدعه رسمها عمه كلوديوس حيث سقاه السم بينما كان نائماً في تلك الحديقة.
طوّقت الحسرة قلب هاملت بعد أن أكتشف حقيقة موت والده فيصر على الانتقام له حيث أن يكون أو لا يكون ويتفق مع صديقه هوراشيو أن يتظاهر هاملت بالجنون حتى يتأكد مما قاله الطيف وهنا يبدأ صراح هاملت مع مجتمع البلاط الملكي بدايةً بوالدته وعمه اللذان لاحظا ما اعتراه من حالة غريبة .
تبدأ أحداثالفصل الثاني بتطبيق تلك الخطة . تأتي اوفيليا حبيبة هاملت مذعورة لتخبر والدها بولونيوس بما رأته من تغير غريب لشخص هاملت ومظهره , فيعتقد أن سبب ذلك الجنون هو حبه لأوفيليا التي كانت ترفض استلام رسائله طاعة لأمر والدها وأخيه ليرتس . في القصر الحيرة تكتنف الملك والملكة بشأن سبب جنون هاملت ليأتي الوزير بولونيوس ويخبرهم بما أكتشف وأن كل ذلك بسبب حب هاملت لأوفيليا . لم تصدق الملكة ذلك فهي لا تحسب السبب سوى موت أبيه وزواجها السريع من عمه. يحاول بولونيوس إقناعهم بذلك طالباً منهم أن يرتبا لقاءً بينهما ليروا مدى صدق هذا التخمين.
فيالفصل الثالث من المسرحية , يترقب الملك والملكة والوزير اللقاء بين أوفيليا وهاملت حيث تحاول اوفيليا التحدث معه وتذكيره بالرسائل التي كان يبعث بها والهدايا التذكارية بينهما وبنكران ذلك كله يتظاهر هاملت بل بعدم حبه لها يقرّ. كان ذلك على مرأى ومسمع من الملك والوزير اللذان قررا أن تحاول الملكة معه ليفصح عما يشعر به وسبب كل ذلك الشقاء الذي يعيشه. في إحدى قاعات القلعة يلتقي هاملت بهوراشيو وبعدد من الممثلين والمهرجين الذين يطلب منهم هاملت أداء مسرحية كتبها بنفسه تحكي أحداث تلك القصة التي حكاها له الطيف ليتأكد من ردة فعل عمه الذي دعاه لمشاهدتها . وكما توقع هاملت أمر الملك بإيقاف المسرحية بعد أن اعتراه الخوف والدهشة مما رأى. ليأتي هاملت إلى هوراشيو والألم يعتصر قلبه مما رأى وتأكد من ذلك الواقع المؤلم . يأتي أحد رسل الملكة طالباً منه الحضور إلى غرفتها. وفي غرفة الملكة يتفق بولونيوس معها أن يختبئ خلف الستار ليسمع ما سيدور بينهما بعد أن طلب منها أن تكون حازمة معه . يأتي هاملت إلى أمه معاتباً إياها على كل ما فعلت فيظهر بولونيوس من خلف الستار فيقتله هاملت , يدخل الطيف إلى غرفة الملكة فيتحدث إلى هاملت والملكة تستمع غير مصدقة لما ترى وأن ابنها أصبح يحدث نفسه يخبرها أن والده أتى هنا فتشيح عنه غير مصدقة لما يقول ليخرج يجر جسد بولونيوس خارجاً.
تخبر الملكة زوجها بما حدث وبما فعل هاملت بالوزير فيرسل من يبحث عنه وعثر على الجثة .يأمر الملك بإرسال هاملت إلى انجلترا ليبعده عن اضطراب المملكة . تعلم اوفيليا بما حل لوالدها فتصيبها حاله من الذهول والأسى العميق الذي يقودها في نهاية الأمر إلى الانتحار.
أما ليرتس فيذهب إلى الملك ليعرف منه حقيقة مقتل والده ومأتمه الغامض.
تصل رساله إلى الملك من هاملت يخبره فيها بعودته ..
في الفصل الأخير , وفي طريق عودة هاملت يختبئ بعد أن سمع أصوات حشد من البلاط الملكي يحملون جثمان اوفيليا حيث يوارى التراب.. عندها خرج هاملت والتقى بليرتس الذي قد علم بأن هاملت هو من قتل والده وقاد شقيقته للإنتحار,, فيتقاتلان عند قبر اوفيليا ..
يحكم الملك بإقامة مبارزة بينهما بعد ان جهز شراباً مسموماً أراد أن يسقيه للفائز وهو المتأكد بمدى شجاعة هاملت وان سيحقق الفوز. تبدا المبارزه فيجرح هاملت ليرتس ومن ثم يجرحه ليرتس بسيف مسموم ايضاً .. عند ذلك تشرب الملكة الكأس المسموم خطأً لتنهار بعدها وتصرخ بهاملت أن الشراب كان مسموماً فتموت .. يخبر ليرتس هاملت أن السيف الذي طُعِن به مسموم وأنه سيموت حالاً ,, فيهب لقتل عمه .. يموت ليرتس من جراحه وكذا هاملت ..
تنتهي أحداث المسرحية بمشهد تلك الجثث ساكنه في أرض البلاط بلا حِراكـ ..

إنتهت



بالتوفيق للجميع

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibneldelta.ahlamontada.com
 
ترجمه مسرحيه هاملت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابن الدلتا :: القسم التعليمي واللغات :: منتدي الغات والثقافات-
انتقل الى: